التخطي إلى المحتوى
المعلومات الكاملة عن المسلسل السعودي المثير “رشاش” بعد عرض حلقتين منه

تصدر مسلسل “رشاش” للفنان يعقوب الفرحان، مؤشرات البحث “الترند” خلال الساعات الماضية بعد أن بدأ عرضه عبر منصة “شاهد”، رغم أن المنصة الشهيرة كانت أعلنت قبل يومين عن أن العمل من المقرر عرضه يوم 9 يوليو، إلا أنها فاجئت الجمهور بعرض أول حلقتين منه في الساعات الماضية بعد تأجيل دام حوالي 6 أشهر.

سبب الجدل حول مسلسل “رشاش”

وجاء سبب الجدل المثار حول المسلسل السعودي “رشاش” هو

وجهت له الاتهامات ومنها اتهامات قبلية بعد أن اتهمته قبيلة سعودية بإهنتها، خاصة يعقوب الفرحان، والذي كان له نصيب الأسد من هذه الاتهامات في المملكة العربية السعودية.

وكانت قبيلة بني عتيبة  نشرت بيان  لها أدانت فيه المسلسل واعتبرته أنه يسيء لها، خاصة يعقو الفرحان، والذي اعتبرت أنه يتعمد الإساءة لها، خاصة وأنها ليست الشخصية الأولى التي يقدمها، وإنما سبق وقدم شخصية جهيمان العتبي في مسلسل العاصوف.

حيث تعارض عائلة رشاش بث المسلسل، وبينما يتداول مدونون سعوديون كُثر، مناشدة منسوبة لوالدته، بمنع بث المسلسل، فإن بزعاء حجلان، تحدثت بشكل صريح لإحدى الصحف المحلية، عن اعتراضها على المسلسل الذي يحكي قصة ابنها الأكبر.

وأبدت حجلان، والدة رشاش العتيبي، مخاوفها من أن يتعرض أبناء العائلة للتنمر والمضايقات بعد عرض المسلسل؛ لا سيما من صغار السن والمحيطين بهم من المراهقين؛ وذلك وفق تصريحات سابقة لصحيفة ”الوطن“ السعودية.

وأضافت: ”عندما شاهدنا إعلان المسلسل فُجِعنا وتجددت مواجعنا؛ حيث لا يعلم أبناء العائلة عما حدث سابقا، وقد أخبرناهم مسبقا بأن وفاة رشاش كانت طبيعية“.

وتابعت: ”كل أسرة لديها مساحة من الخصوصية، ورشاش نال جزاءه، وتوارت قصته، ولا أحد يعلم عنها سوى أسرته؛ وبالتالي فإن نشرها بهذه الطريقة دون استئذان الأسرة يُعتبر انتهاكا لخصوصيتها“.

معلومات عن مسلسل “رشاش”

1- مسلسل “رشاش” يأتي ضمن سلسلة مكونة من 8 حلقات باللغة العربية مترجمة إلى الإنجليزية، وتعرض حلقة واحدة أسبوعيًا والتي تمتد أحيانًا إلى حوالي ساعة تقريبًا.

2- مسلسل “رشاش” من بطولة عدد من النجوم السعوديين، أبرزهم عقوب الفرحان الذي يجسد شخصية رشاش، ونايف الظفيري الذي يؤدي دور فهد، وفايز بن جريس في دور عمر، وحكيم جمعة بدور سلطان، وعبد الله البراق بدور مهال، وإبراهيم الحجاج في دور قحص)، وأيمن المطهر الذي يؤدي شخصية مصلح، وخالد يسلم في شخصية الشيف عزام، وسمية رضا بدور عايدة، إضافة إلى ظهور خاص للفنان حسن عسيري.

3- قصة المسلسل حقيقية مأخوذة عن شخص يدعى رشاش الشيباني، ورشاش بن سيف الشيباني العتيبي هو أحد أكبر المهربين وكان يرأس عصابة كبيرة في العقد الثمانينيات الماضية وكان معروف بالسرقة وقطع الطرق على المواطنين واغتنام السرقات من أضعف البشر فهو أحد اخطر المطلوبين في المملكة العربية السعودية على مدى عصور وكان يختبئ في غسالة حسب الرواية التي ستشاهدونها.

4- استفز المسلسل قبيلة عتيبة، وهي قبيلة عربية عدنانية مشهورة في شبه الجزيرة العربية ويرجع نسب عتيبة إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم، وعصابة قحص واحدة من أخطر العصابات في تاريخ السعودية،  وكانت تضم عدداً  من السعوديين من عائلة واحدة وتم القبض عليهم مختبئين في غسالة.

وتم تنفيذ القصاص منهم بالإعدام شنقاً إلا أن رئيسهم رشاش قام بالانتحار قبل إلقاء القبض عليه، وكان رشاش شديد متعصب يحظى بكره الكثيرين خصوصاً أن كان يغتنم الفقراء ويبتعد عن الأقوياء.

5- كما  يسلط المسلسل الحكاية بخطوطها الدرامية الضوء على الضابط الشاب”فهد” الذي كرّس جهوده للقبض على “رشاش” وتفكيك عصابته، إلى جانب العمليات المُعقدة لأجهزة الأمن وتضافُر جهودها من أجل تتبع رشاش وأفراد عصابته واستباق تحركاتهم والتصدي لهم وتقديمهم إلى المحاكمة.

6- والعمل من تأليف كاتب السيناريو التلفزيوني البريطاني الشهير توني جوردان، كما كتب العمل دراميًا كل من الشيخة سهى آل خليفة، وريتشارد بيلامي، وإخراج البريطاني كولِن تيغ، الذي قام بإخراج عدد من الأعمال العالمية، بينما قام أمين بوحافة بتأليف الموسيقى التصويرية للمسلسل.

7-  أحداث العمل تدور في فترة زمانية في  ثمانينات القرن الماضي، وتم تصوير معظم المشاهد، بالاستعانة بالطائرات المروحية وطائرات درون من دون طيار لالتقاط عدد من المشاهد، كما أدرجت معدات أكثر تطوراً في قطاع الإنتاج العالمي، خاصة في مشاهد الحركة.