التخطي إلى المحتوى
مسلمون في أوروبا (16).. كيف يقضي نابي كيتا نجم ليفربول شهر رمضان؟
نابي كيتا

في شهر رمضان المبارك يكون نجوم كرة القدم المسلمين في أوروبا أمام مهمة مضاعفة خلال 30 يومًا، يسعون خلالها للموازنة بين الالتزام بالصوم لعدد ساعات طويلة في أوروبا، وتقديم الأداء المنشود والمعهود منهم في الوقت ذاته.

نابي كيتا
نابي كيتا

وشهدت السنوات الماضية، تزايد عدد اللاعبين المسلمين في أوروبا، مثل السنغالي ساديو ماني، الفرنسي كريم بنزيما، الفرنسي زين الدين زيدان، الجزائري رياض محرز، والفرنسي بول بوجبا، والفرنسي كورت زومبا، والألماني جوندوجان إلكاي، والبلجيكي موسى ديمبلي، والألماني مسعود أوزيل، والمغربي حكيم زياش، بالإضافة إلى المحترفين المصريين مثل محمد صلاح ومحمد النني ومحمود تريزيجيه وغيرهم.

لذلك يقدم موقع “الكابتن” سلسلة تقارير جديدة بعنوان «مسلمون في أوروبا»، نسلط من خلالها الضوء على عادات اللاعبين الأوروبيين والعرب، وما يفعلونه في شهر رمضان المبارك، من أجل الموازنة بين الالتزام بالصوم ومواصلة تحقيق الإنجازات في مشوارهم الكروي. بطل الحلقة السادسة عشر من سلسلة «مسلمون في أوروبا» النجم الغيني نابي كيتا، لاعب وسط ليفربول الإنجليزي

مواعيد الصيام في أوروبا

في ليفربول يبدأ الفجر في الرابعة صباحًا، ويمتد النهار إلى الساعة الثامنة مساءً، أي ستصل فترة الصيام إلى 16 ساعة، ولذلك تتجه الأنظار إلى اللاعبين الذي يحرصون على صيام شهر رمضان الكريم كاملًا أثناء المباريات، في ظل المجهود البدني والذهني الكبير الذي يبذلونه.

ويستعد ليفربول لمواجهة ساوثهامبتون، يوم السبت المقبل، على ملعب “أنفيلد”، ضمن منافسات بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز “البريميرليج”.

وظهرت بعض الفتاوي التي أجازت للاعبين والمدربين الإفطار في يوم المباراة تحديدًا، نظرًا للمجهود البدني والذهني الكبير الذي يبذلونه، بجانب إقامة بعض المباريات خلال النهار.

ورغم ذلك، فإن الأمور تختلف من لاعب إلى آخر، ما بين تمسك أغلبهم بالصيام من دون انقطاع، الامتناع التام عن ارتكاب أي سلوكيات خاطئة بما في ذلك الشتائم، بينما يلجأ الآخرون إلى بعض هذه الحلول والإفطار في أيام المباريات.

اقراء ايضا  منتخب ألمانيا يُسقط البرتغال برباعية فى قمة مثيرة بـ يورو 2020

ما لا تعرفه عن نابي كيتا

وُلد نابي لي كيتا في عام 1995، في مدينة “كوناكري” عاصمة غينيا في غرب أفريقيا، من عائلة فقيرة، حيث كان يعمل والده في محل لصيانة الدراجات النارية.

ونظرًا لشدة فقر العائلة، كان نابي كيتا يعمل وهو صغير، لمساعدة والداه ماديًا، ورغم ذلك كان يعشق كرة القدم، حيث قال اللاعب في تصريحات سابقة: “لم يكن لدي حذاء أو قميص ألعب به كرة القدم، لكن هذا ساعدني أن أكون لاعبًا محترفًا”.

وأوضح: “لم أعد أخاف من أي شئ على أرض الملعب، لكن حينما منحني الفريق قميص ليفربول حلمت بأن أصبح لاعبًا للنادي، إلى جوار جيرارد”.

ويحافظ كيتا على أداء فريضة الصلاة وتعاليم الدين والصيام بشكل كبير، كذلك يحرص على تهنئة المسلمين حول العالم، بحلول شهر رمضان الكريم، وعيد الفطر والأضحى المبارك، سواء على حسابه الشخصية، أو من خلال الموقع الرسمي لناديه، وذلك في بادرة تعزز التعايش الكبير الذي توفره كرة القدم.

مشوار نابي كيتا الكروي

في التاسعة من عمره لم يعد هناك حل أمام أبويه إلا مساعدة الطفل الموهوب مهما كلفهم الأمر -علينا أن ننتصر على الفقر– ومنحوه فرصة للذهاب إلى نادي صغير في العاصمة، وفاجأهم الطفل الصغير بتحمل المسئولية، وأدخر نابي مصروفه كاملًا لتخفيف العبء على والديه.

وبدأ مشواره الكروي في نادي سانتوبا، الذي يلعب في أحد الأندية المشاركة في البطولة الوطنية بغينيا، ليحقق حلمه أخيرًا بأن يصبح لاعبًا، وقال نابي: “في كل مرة كنت أنظر هل معي مال يكفي لكي أذهب راكبًا إلى مكان التدريب أم لا؟  وبعد ذلك كانت أول فكرة تخطر على بالي هي: أين يمكنني الحصول على طعام؟”.

بدأ نابي كيتا مشواره الكروي في الملاعب الغينية خلال فترة مراقته، لكن أحلامه كانت أكبر ليقرر السفر إلى فرنسا وتجربة حظه، ولكنه فشل في الانضمام إلى نادييي لومان ولوريان في الدوري الفرنسي؛ نظرًا لعدم اقتناع المسئولين بالفتى، ليعود إلى كوناكري بحزن كبير، وحينها قال والداه: “لا تحزن! نحن نؤمن بك، نؤمن بأنك قادر على النجاح، لا تيأس حاول مرة أخرى أنت تشبه ديكو يا صغيرنا”.

اقراء ايضا  الأمن التونسي يطلق قنابل الغاز لإيقاف شغب جماهير الترجي

وبعد عامين من التدريب الشاق، عاد نابي كيتا إلى فرنسا، ونجح في الانضمام إلى فريق إستريس في الدرجة الثانية بفرنسا، بعد 3 شهور فقط، تم تصعيده للفريق الأول في نوفمبر 2013، ليخوض مع الفريق 23 مباراة ويتألق بشكل ملفت، وسجل 4 أهداف وصنع 7 أهداف أخرى.

ونجح نابي كيتا في خطف أنظار كبار الأندية الأوروبية، على رأسها سالزبورج النمساوي، الذي تعاقد معه مقابل 1.5 مليون يورو، فاز بالدوري النمساوي في 2015 و2016، وفاز بالكأس في 2015، كما فاز بلقب أفضل لاعب في النمسا عام 2016 أما في بلده غينيا فحصل على لقب أفضل لاعب في غينينا عام 2015.

وبعد عامين، انتقل نابي كيتا إلى صفوف لايبزيج الألماني، مقابل 15 مليون يورو، وفي موسمه الأول سجل 8 أهداف وصنع 7 تمريرات حاسمة في 31 مباراة.

وفي عام 2017، انتقل نابي كيتا إلى صفوف ليفربول، مقابل 55 مليون يورو، ليصبح الأغلى في أفريقيا، ويتوّج معهم بالدوري الإنجليزي، دوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي.

وحينها قال نابي كيتا: “لا يهم مدى الفقر الذي أنت به ، أو في أي بلد ولدت، إذا كنت مستعد للتضحية وللعمل بجد ولا تتوقف أبدًا عن ملاحقة أحلامك، عندها ستحققهم”.

موقف ميندي تجاه التدريبات

غالبًا ما يطلب أخصائي التغذية من نابي كيتا الإفطار في يوم المباراة، في إطار خطة ونظام غذائي خاص متبع، للحفاظ على صحتهم ولياقتهم البدنية، وتناول أي وجبة بين شوطي المباراة، أو الاكتفاء بالتمر والماء فقط، ولكن اللاعب يرفض الإفطار، لذلك يتفاوت الأمر بين اللاعبين بعضهم البعض، منهم مَنْ يوافق ومنهم مَنْ يرفض بشكل قاطع.

وبناءً عليه، فإن كيتا يحرص على تناول قدر كافي من الكربوهيدرات، البروتينات والسلطات، وشرب المياه بشكل كبير بالإضافة إلى التمور، لتعويضه عن عدد الساعات الطويلة التي يصوم فيها.

وهناك فرق آخرى تستوعب الصيام، من خلال تأجيل موعد التدريبات من النهار إلى الليل بعد الإفطار حتى يتسنى للاعبين تناول الطعام والشراب، حيث يقوم أخصائيو التغذية والمدربون بظبط عادات النظام الغذائي، من أجل التكيف مع الصيام، مثل: تجنب الوجبات السريعة من خلال البوفية من أجل مزيد من التنظيم.

اقراء ايضا  بيراميدز يبحث عن فوز مريح قبل إياب نصف النهائي أمام الرجاء

وهكذا يختلف نهج اللاعبين المسلمين للصيام خلال شهر رمضان، من أجل المحافظة على لياقتهم البدنية، قد يقرر بعضهم تعليق صيامهم أثناء المباراة، بينما قد يختار البعض الآخر تغيير نظام التدريب الخاص به، لتجنب الإغماء الذي قد يسببه الجفاف؛ بسبب عدم تناول الماء لساعات طويلة.

مواقف لـ نابي كيتا

لـ نابي كيتا، صاحب الـ26 عامًا، العديد من المواقف الانسانية، أبرزها تبرعه بمبلغ مالي كبير، من أجل المساعدة في حملة مكافحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

كما تبرع نابي كيتا بـ30 طن من الأرز إلى مسلمي غينيا، وقال في مقابلة له من قبل: “إنني أتيت من أسرة فقيرة وبلد فقيرة أيضًا، لذلك فعندما أزور بلدتي كونكاري، أتبرع بالرز والسكر للسكان المحليين، وأضاف أنه تبرع أيضًا لضحايا الفيضان، وقدم العون لأصدقائه وزملائه المحتاجين”.

موقف المدرب يورجن كلوب

لطالما أبدى الألماني يورجن كلوب، المدير الفني لليفربول، دعمه الكامل للاعبين المسلمين في فريقه، وهم: نجمنا المصري محمد صلاح، السنغالي ساديو ماني، الغيني نابي كيتا، والسويسري شيردان شاكيري، فيما يخص الالتزام بالشعائر الدينية، في المواسم الماضية.

هلّ شهر رمضان المبارك بالتزامن مع خوض نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2018، وقال وقتها: “أحترم الدين الإسلامي ولا أمانع صوم اللاعبين المسلمين”.

وتابع كلوب حينذاك: “صلاح وماني أحيانًا ما يتأخران على غرف تغيير الملابس؛ بسبب أدائهما للصلاة. نعم هناك العديد من الأمور في الحياة أهم من كرة القدم”.

نابي كيتا
نابي كيتا

مباريات تنتظر نابي كيتا في رمضان

وينتظر نابي كيتا مع فريق ليفربول الإنجليزي مباراة قوية في شهر رمضان المبارك، كالآتي:

– ليفربول × ساوثهامبتون: يوم 8 مايو، في التاسعة والربع مساءً، في الدوري الإنجليزي

– مانشستر يونايتد × ليفربول: يوم 13 مايو، التاسعة والربع مساءً، في الدوري الإنجليزي، أول أيام عيد الفطر المبارك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.