التخطي إلى المحتوى

بداية من شهر مايو 2021 بدأت جميع محافظات الجمهورية تطبيق الاشتراطات الجديدة ومنظومة التراخيص الجديدة على المدن التي تم اختيارها كتطبيق تجريبي لمدة شهرين، على أن يبدأ التطبيق في باقي المدن المصرية في الأول من يوليو 2021.

خطوات الحصول علي رخصة بناء جديدة 2021

نتساءل جميعا عن الخطوات الواجب اتباعها الحصول على رخصة بناء جديدة وفقا للاشتراطات التخطيطية والبنائية المعلنة من قبل وزارة التنمية المحلية ولذلك سنذكر معكم الخطوات بالترتيب:

  • صلاحية الموقع للبناء

يجب إثبات صلاحية المكان الذي سيقام عليه البناء ففي هذه المرحلة يتقدم المواطن إلى المركز التكنولوجي في المدينة أو الحي التابع لمحل العقار للحصول على شهادة صلاحية الموقع للبناء ويكون ذلك وفقا للنموذج المعد لذلك بالمركز، ويجب إرفاق صورة من تحقيق الشخصية وصورة من العقد مع صورة بيان الصلاحية، وبناء على ذلك يتم تحديد توقيت من جانب الحي أو المدينة لرفع المقاسات وتحديد إحداثيات للمكان المراد البناء عليه.

  • بيان صلاحية المكان

يتم تسليم بيان صلاحية المكان للمواطن بعد مرور 10 أيام من الرسم الكروكي ورفع الإحداثيات ودفع الرسوم المقررة وفقا لقانون البناء الحديث.

    • الحصول علي رخصة البناء

    وهنا تبدأ مرحلة الحصول على الرخصة إذا تم إثبات صلاحية الأرض للبناء حيث يتقدم المواطن للمركز التكنولوجي للمدينة أو الحي محل العقار للحصول على رخصة البناء وفقا للنموذج المعد لذلك بالمركز، ويرفق أيضا صورة من تحقيق الشخصية وصورة من العقد وصورة من بيان الصلاحية ويقوم المواطن باطلاع الموظف المسئول بالمركز التكنولوجي على العقد المشهر لقطعة الأرض ويحصل المواطن علي النماذج النمطية للوجهات للاختيار منها وأيضا بيان موضحا فيه المستندات المجهزة داخل ملف الرخصة.

    خطوات رخصة بناء جديدة
    خطوات رخصة بناء جديدة

    استكمال التسجيل والحصول على ترخيص البناء

    بعدما قام المواطن باستلام رخصة صلاحية الأرض ببناء يقوم بالأتي:

    • التعاقد مع مكتب هندسي

    يتعاقد المواطن مع مكتب هندسي لأعداد ملف الرخصة ولإعداد التصميمات الهندسية للمبني، ويجب أن يتضمن الملف كل المستندات التي ينص عليها قانون البناء الجديد وفقا للبيان الذي تسلمه المواطن عند تقديم الطلب وأصل بيان الصلاحية وكذلك أصل العقد.

    • تسليم ملف الرخصة

    في هذه الخطوة يقوم المهندس بتحضير ملف الرخصة وتسليمه للمركز التكنولوجي ويتم ذلك وفقا للتوكيل الصادر له من قبل المواطن الراغب في البناء ويجب أن يكون الملف مستوفي كافة المستندات.

    • المركز التكنولوجي

    يعد المركز التكنولوجي ضمن خطوات ترخيص البناء حديثا حيث يقوم المركز التكنولوجي باستلام ومراجعة ملف الرخصة وإعطاء المواطن ما يفيد الاستلام، ويتم إخطار المواطن بعد مرور 30 يوما للحضور لاستلام الرخصة ودفع الرسوم وفقا لقانون البناء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *